قراءة كتاب

عزيزاتي :

الرجاء ابداء التصويت هنا لاختيار كتاب يتوافق مع مادة الفكر الإسلامي للقراءة والمناقشة

_ علما أن درجة هذا البند 10 درجات

دمتن سالمات

23 responses to “قراءة كتاب

  1. sara abou bakr hashem

    لقد بحثت عن كتاب فى الفكر الاسلامى و و اعتقد انى وجدت واحد سيكون فيه اضافه لى و لجميع الطالبات و لزملائى من حيث المعلومات القيمه والمفيده و سيكون فى نفس الوقت شيق و ليس بممل.. هذا ما استنبطه من قراءه نبذة عن الناشر و هو ما ساقوم باضافته هنا لاتاحة الفرصه للجميع لقرائته والتفكير فيه على سبيل القيام بتسهيل مهمه البحث و التصويت عن كتاب مناسب و للقيام باخذ فكره عن الكتاب.
    اسم الكتاب: (الفكر الاسلامي ولمجتمع المعاصر- مشكلات الأسرة والتكافل)
    نبذة الناشر:
    إن الأفكار الشائعة بين الأمة الاسلامية الآن- وان تعددت أسمائها- من شيوعية.. أو رأسمالية .. أو علمانية .. أو وجودية.. الخ .. تستهدف جميعها – من معين واحد – صرف المسلمين عن إسلامهم الصحيح وهذه الأفكار والفلسفات لاتعالج بالعنف والتشنج ، وتوجيه الاتهامات اليها ، ولكنها تعالج بكشف زيفها ، وإزاحة الغبار عن أصالة الفكر الإسلامي الصحيح ، وهذه الأفكار والفلسفات لاتعالج بالعنف والتشنج ، وتوجيه الاتهامات اليها، ولكنها تالج بكشف زيفها ، وإزاحة الغبار عن أصالة الفكر الاسلامي الصحيح ، وهذا ما تكلفت به هذه السلسلة من الكتب: 1- الفكر الاسلامي والمجتمع المعاصر: مشكلات الحكم والتوجيه. 2- الفكر الاسلامي والمجتمع المعاصر : مشكلات الأسرة والتكافل. 3- الفكر الاسلامي الحديث .. وصلته بالاستعمار الغربي 4- الدين والدولة .. من توجيه القرآن الكريم وهذا الكتاب “الفكر الاسلامي والمجتمع المعاصر: مشكلات الأسرة والتكافل” يعالج فيما يعالج من موضوعات: * الثورة الصناعية وأثرها في خلق مجتمع تهتز فيها القيم الاجتماعية الايمانية ، وتتحول العلاقات الانسانية إلى روابط مادية.. * الأسرة في المجتمع الصناعي وعوامل التفكك من أفرادها. * المجتمع الاسلامي المعاصر وتأثره بسلبيات المجتمع الصناعي الغربي: في التفكير .. والتوجيه .. وفي أسلوب السلوك .. والنظرة إلى الحياة.. * المرأة في الأسرة المسلمة في المجتمع المعاصر ، ووقوعها تحت تاثير ما يسمى : ” بثورة تحرير المرأة” *الإسلام ووقاية المرأة من آلية الصناعة ، والعمل على احتفاظها بشخصيتها المستقلة وارتباطها الانساني بين أفراد أسرتها.. * مجتمع التكافل ليس هو مجتمع الضرائب.

  2. sara abou bakr hashem

    اسفه للاطاله و لكننى احاول ان اقوم بتسهيل عمليه اختيار الكتاب ليس اكثر من ذلك.

    لذلك انا اصوت لاختيار هذا الكتاب.. ولكن انتظر اقتراحات زميلاتى او معلمتى القديره لقراءة اى كتاب فى الفكر الاسلامى و القيام بالبحث عنه و عن موضوعاته و التفكير فى اختياره و اذا ما كانت موضوعاته شيقة اكثر من هذا الكتاب.

  3. sara abou bakr hashem

    اننى اعيد الاعتذار مره اخره للأطالة و لكن… لقد وجدت ايضا كتاب اخر للكاتب نفسه محمد البهى. و اعتقد انه اكثر تشويقا من ذاك الكتاب الذى قمت باقتراحه فيما قبل. لانه يجيب عن تساؤلات دائما ما تدور فى اذهاننا جميعا. لذلك انا اقوم بالتصويت لهذا الكتاب ليس الذى السابق.
    اسم الكتاب: ( التفرقة العنصرية .. والاسلام)
    و يتحدث عن:
    التفرقة العنصرية التى تقوم على ادعاء : أن شعبا من الشعوب أو قوما من الأقوام ، أو جنسا من الأجناس البشرية ، أو قبيلة من القبائل ، أو عشيرة من العشائر ، أو مجموعة من الناس لذلك صاحبة الفضل في بناء الحضارة الإنسانية والمدنية ومؤهلة من أجل هذا السبب للقيادة والامارة على الآخرين. هل الإسلام بدعوته ومبادئة يقوم على التمييز العنصري؟ انه يفرق حتما بين الأفراد والمجموعات ، بينما يسوى بين الناس جميعا . فعلى أى أساس يفرق ؟ وعلى أى أساس آخر يسوى؟ وبعض المسلمين في مراحل ايمانهم بالاسلام على عهد الرسول عليه السلام وبعده ، كان لا يخفى النزعة إلى “القبلية” أو “العشيرة” .. هل عدم اخفاء هذه النزعة يعد مساوقا للايمان، أو يعتبر تغاضيا عن دعوته؟ ان الإسلام كما سنى في هذا البحث يدعو إل “الإنسانية” وقيمها العليا . وهو من أجل ذلك يعادي” العنصرية” كما يعادي الشر والجاهلية. وظهور النزعة” العنصرية” في وقت ما ن او في مرحلة ما عند بعض المسلمين لا يدل على أن الاسلام يهادن العنصرية لسبب من الأسباب وانما يدل على ضعف هذا البعض من المسلمين أو على أن المجتمع يأخذ طريقه شيئا فشيئا بعيدا عن الاسلام ومبادئه

  4. Sana Al-Saleh

    انا اقترح كتاب: الإسلام ومشكلات الحضارة للسيد قطب

    الكتاب يتحدث عن ما تتسبب فيه حضارة اليوم من تدمير خصائص الإنسان وتحويله إلى آلة وحيوان، والجهل المطبق الذى يمر به الإنسان بالرغم من التقدم المادى، والعلاقة بين جنسى الرجل والمرأة وما بها من تخبط وما حدث فى النظم الاجتماعية والاقتصادية من اضطراب وأثر المدنية والحضارة الحديثة على نفوس البشر، وكيفية التخلص من هذه الأعباء التى جلبتها الحضارة المادية

    رئي احد القراء : ” هو كتاب عن الإنسان و كيف عاقب فطرته بالنظم الوضعية التي انقلبت عليه بالنهاية
    مدي معرفة الإنسان بالعلوم الإنسانية لا تخوله كي يضع رؤية لحياته فتستقيم عليها
    الإسلام حين جاء رسم له طريقا يٌسير به حياته لكي يؤدي دوره كخليفة في الأرض”

    اتوقع ان هذا الكتاب شيق و سيفتح مواضيع للنقاش و تبادل للآراء

  5. budooralfuraih

    اسم الكتاب: تيارات الفكر الإسلامي للكاتب : د. محمد عمارة
    نبذه عن الكتاب: يأتي الكتاب في وقت العالم الإسلامي أحوج ما يكون إلى مثله فليس تاريخ الأمة الإسلامية تاريخ الخلفاء والسلاطين فقط، وإنما الفكر الإسلامي الذي أبدع الحضارة الإسلامية هو أعظم إنجازات الإسلام والمسلمين، بل إنه صانع السياسة والخلفاء والسلاطين، ولن ندرك حقيقة تاريخنا الحضاري إلا إذا أدركنا حقيقة التيارات والمدارس والمذاهب الفكرية التي صنعته والتي تصارعت فيه، بل إننا لن ندرك تيارا ت الصحوة الإسلامية المعاصرة إلا بإدراك جذورها في هذا التاريخ…
    وليس ثمة شكك أن لأمتنا العربية الإسلامية تراثًا حضاريًا غنيًا وعريقًا ورغم ما اعترى مسيرته من جمود وتوقف وانحطاط إلا أنه قد ظلّ تيارًا ساريًا في عقل الأمة وضميرها ووجدانها فلم يصبح مجرد تاريخ فتواصلت مسيرتها الحضارية كما تواصلت حلقات مسيرتها التاريخية واستعصت بذلك على محاولات الاحتواء الحضاري التي تحدّاها بها أعداء كثيرون على امتداد تاريخنا الطويل…
    والكتاب في مجمله جهد علمي يستحق التنويه والإشادة، وهو لا يرجح تيارًا فكريًا على آخر، وإنما يستعرض كافة التيارات الفكرية الإسلامية فهو نافذة للوعي بالتاريخ وسبل لاستشراف المستقبل الإسلامي المنشود..

  6. Reem Al-Hamoud

    كتاب ( الإسلام والتجديد: رؤى في الفكر الإسلامي المعاصر) لـ علي المؤمن

    في جملة التحديات التي تواجه الشعوب الاسلاميه ما يزال البحث في إشكاليه تجديد الفكر الإسلامي يستأنف ويعاد إنتاج و ترتيب المقولات المتحركة في دائرته سعيا لاستيعاب اكمل للإشكالي يأخذ في الاعتبار المتغيرات المتسارعة علي مختلف أصعده
    وعلي الرغم من التراكم المعرفي الملاحظ في هذا المجال إلا أن جمله من الأسئلة ضلت دون إجابات كافيه تقدم رؤية و مشروعا و علاجا واقعيا يستوعب الجانب الموضوعي و يحافظ علي المضامين و المحددات الدينية و الشرعية في الوقت نفسه، مما ساهم فيه عوامل متعددة علي رأسها تباين مناهج الدراسة و آفاقها و منطلقاتها .
    وهذا الكتاب خطوة من الباحث إلى الاقتراب من بعض الإشكاليات الفكرية الملحة و تقيدم جملة من المعالجات إزاءها من حيث إثاراتها المهمة وعرض تصورات تتدخل في تكون منهج التعامل مع قضايانا الراهنة.

    اعتقد بانه كتاب يستحق الوقوف عنده واستجلاء نظرة كل منا تجاه محتواه

  7. نورة الربيعان

    أنا أقترح لواحد من الكتابين
    الأول: كتاب “ولا يزالون مختلفين” للدكتور سلمان العودة
    وهنا رابط للتعريف عن الكتاب:
    http://muntada.islamtoday.net/t35214.html
    الثاني: كتاب “تكوين مفكر” للدكتور عبدالكريم بكار
    وهنا رابط للتعريف عن الكتاب:
    http://www.drbakkar.com/index.php?option=com_k2&view=item&id=312:%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D9%83%D8%B1&Itemid=29

    ..
    ودمتم بخير

  8. Noura Alsadoun

    اقترح كتابين , الاول هو خريطة العقل لكاتبيه توني وباري بوزان (الكتاب مترجم)
    كتاب رائع جدا يساعدك في ان تستفيد من قدرات عقلك الى اقصى حد . يتكلم الكاتب في البداية عن معاناته حين دخول الجامعة في كيفية الدراسة الفعالة, وكيف انه لم يجد كتب فعالة تساعد على التذكر ولهذا قرر كتابة هذا الكتاب. ايضا يتكلم عن كيفية رسم خريطة للافكار لاي موضوع او مشروع والتي بالتالي تساعد على استخراج اكبر قدر من الافكار الكامنة في عقولنا.
    ارى ان الكتاب سيساعد على تعلمنا طرق جديدة للتفكر واستخدام العقل.

  9. shoug alarifi

    كتاب (تجديد الفكر الإسلامي) للدكتور محسن عبد الحميد
    تكمن أهمية هذا الكتاب ليس فقط في أن مؤلفه من الأساتذة المتخصصين في هذا المجال، بل أيضاً: في أنه من أكبر شخصيات الحركة الإسلامية في العراق، فالكتاب يمكننا من الاطلاع على آراء ونظريات تتبناها تلك الجماعة، وتنشرها بشتى الوسائل، ولا يَنْقُضُ هذا ما يمكن أن يقال: من أن المؤلف يعبر عن وجهة نظره. ذلك لأنه قد صاغ آرائه في هذا البحث انطلاقاً من مبادئ تلك الجماعة، وانتهى في بحثه إلى تقرير تلك المبادئ، فالعلاقة بين مقاصد بحثه، ومنهج جماعته، هي مثل العلاقة بين الشيء وذاته!

  10. نوف الخضر

    أقترح كتاب “الإعلام والقيم” للإعلامي ماجد بن جعفر الغامدي.. ويُعد هذا أول كتاب عربي يقدم له أكثر من 30 عالم ومثقف إعلامي من مختلف التوجهات الدينية والتيارات الفكرية، من بينهم الدكتور يوسف القرضاوي، والدكتور طارق السويدان، الشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي، وغيرهم الكثير من الأعلام البارزة في الفكر الإسلامي والسياسي والإعلامي.
    ويُعد الكتاب محاولة جادة للكاتب ليؤكد أن الإعلام كمهنة لها قيمها ومبادئها يجب أن يكون المنبر الحر لتوحيد القيم والمبادئ والأخلاق لكل الاتجاهات السياسية والتيارات الفكرية المختلفة..
    ويناقش الكتاب مجموعة من القيم الإعلامية الملقاة على فراش المرض منطلقاً من سؤالٍ فرضي حول المؤثر في الآخر القيم أم الإعلام، فكانت فكرة هذا الكتاب والذي حاول فيه الكاتب أن يفتش عن جوابٍ كافٍ لمثل هذا السؤال الكبير، مستفيداً من عددٍ من التجارب الإعلامية الحالية والمؤسسات الإعلامية المتواجدة على السطح.

  11. خلود الشريوفي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كتاب:
    الإسلام وحقوق الإنسان
    تأليف:
    د. محمد عماره
    إنها واحدة من كبرى المفارقات فى حياة الإنسان المسلم! فعلى حين يبلغ الإسلام فى تقديس «حقوق» الإنسان درجة جعلها «فرائض شرعية» وليست مجرد «حقوق» يمكن أن يجوز التنازل عنها،يعيش هذا الإنسان المسلم ـ فى أغلب ديار الإسلام ـ مجردًا من أبسط «الحقوق»!.. محروما من أغلب «الحقوق»! فكيف السبيل إلى إزالة هذه المفارقة العجيبة من حياة هذا الإنسان؟! للإجابة عن هذا السؤال يصدر هذا الكتاب.. الذى: ١. يعرض مذهب الإسلام المتميز فى «حقوق» الإنسان. ٢. ويكشف دور «علماء السوء!» فى تزييف هذا المذهب لإخضاع الإنسان المسلم لنظم الجور والظلم والاستبداد. ٣. ويرسم معالم الطريق لعودة الإسلام، مرة أخرى، ليكون «السياج» الذى يحمى ويقدس حقوق الإنسان. تلك هى رسالة هذا الكتاب.

  12. Alanoud Sanat AlTheyabi

    أنا أوافق الراي ًساره علي اختيار كتاب الفكر الاسلامي لمجتمع المعاصر -مشكلات الأسره والتكافل قرات النبذه ووجده يتكلم عن قضيا عده ومناسب

  13. نوف الحقباني

    السلام عليكم
    أنا أصوت للكتب التي إختارتها نوره الربيعان. كتاب الدكتور عبدالكريم بكار تكوين المفكر من أجمل الكتب التي يمكن أن نستفيد منها.
    شكرا

  14. Ghada AlHokail

    اوافق على اقتراح نورة الربيعان, كتاب تكوين المفكر

  15. هيفاء العبداللطيف

    أصوت لكتاب (التفرقة العنصرية والاسلام) الذي اقترحته زميلتي سارة أبوبكر. أعتقد أن موضوعه شيق وملامس للواقع.

  16. أريج آل سعود

    أقترح كتاب الدكتور بكار الذي اقترحته نورة الربيعان ونوف الحقباني .. صناعة المفكر فهو من أجمل الكتب في هذا الباب .. وواقعي ومنطقي وبعيد عن الأفكار الدخيلة ، ويعطي آلية تحتاج إليها بقوة طالبات المرحلة ..

  17. موضي

    مقترحات جميلة وأضم صوتي لكتاب الدكتور بكار صناعة المفكر

  18. عنود الغيث

    hلسلام عليكم..
    في الحقيقة اكثر كتاب شدني من الاقتراحات المطروحة هو “ولا يزالون مختلفين” للدكتور سلمان العودة الذي تم اقتراحه من قبل نورة الربيعان.. في اعتقادي ان الكتاب يتناول مواضيع شيقة ومفيدة وشكرا..

  19. نورة البكر

    السلام عليكم و رحمة الله
    اصوت لكتاب “ولا يزالون مختلفين” للدكتور سلمان العودة
    و شكرا

  20. مروى الموسى

    السلام عليكم ;
    أصوت لكتاب ولا يزالون مختلفين للدكتور سليمان العودة ..
    كنت أحاول أن أجد كتاب يعرفنا على جميع الأديانو معتقداتهم ، أعتقد أنه ممتع وفيه الكثير من التشويق وسنستفيد منه كثيرا ويزيد من معلوماتنا .. ولكن للأسف جميعها ممنوعة ولا يمكن أن نجدها بالسعودية .

  21. السلام عليكم .
    صوتي لكتاب الدكتور سلمان العوده ولا يزالون مختلفين .. كتاب شيق جدا وممتع وفيه فائده كبيره ..

  22. الكتاب المطروح للقراءة
    كتاب ((الروح)) لابن القيم الجوزية, وكان من اقتراح الغالية : لمياء العيد.
    الكتاب موجود في العبيكان
    وكذلك على الشبكة العنكبوتية.
    وفقكن الله
    ودمتن سالمات

  23. Nora Alsaif

    كان اختيار الكتاب ممتاز و مناسب شكرا على هذا الاقتراح..

أضف تعليق